اماراتي وكلي فخر المدير العام
عدد الرسائل : 44 تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: تعريف الوسيلة الإدراكية الأربعاء مارس 26, 2008 3:30 am | |
| تعريف الوسيلة الإدراكية
هي المواد والأجهزة التعليمة والمواقف والأنشطة التي تساعد المعلم على نقل الحقائق العلمية والخبرات العملية إلى الأطفال داخل حجرات الدراسة وتساعد في اكتساب هذه الحقائق وفهمها بكل وضوح ويسر فهي أحد الأركان العملية والتعليمية التي لا يتم بصورته المرجوة بدونها ولا يتخذ شكله الأكمل في غيابها
وتنقسم إلى ثلاث أقسام
1- المحسوسات أو الوسائل الحسية : وهو ما تراة في البيئة الاجتماعية والطبيعية ( بشر – حيوانات – جبال – أنهار ) 2- الوسائل الشبيهة بالمحسوسات أو أنصاف المحسوسات مثل ( الدمى – المجسمات – الصور واللوحات – الخرائط وأجهزة العرض ( التلفاز , الفيديو, المسجل .......) 3- وسائل الإيضاح التربوية واللغوية : القصة , الوصف , التمثيل
أنواع الوسائل
الرموز – الصور – الأجهزة السمعية والبصرية – المعارض – الرحلات – التمثيل والمشاهد – النماذج والعينات – الخبرات الغير مباشرة – الخبرات العلمية المباشرة
معايير لاختيار الوسيلة
1- أن تتوافق مع الهدف الذي خططت له المعلمة , وذات صلة بالموضوع . 2- أن تكون مطابقة للواقع صادقة المعلومة 3- مناسبتها للفئة العمرية ومستوى الذكاء والخبرات السابقة 4- شد انتباه الأطفال قبل عرضها وتهيئة جو مريح أثناء العرض 5- تقديم الاقتراحات في الوقت المناسب تقييم الوسيلة 1- التأكد من أن الوسيلة أنجزت الأهداف وتحقق التعليم المنشود 2- تقييم .. مناسبتها ..عرضها .. وكيفية الاستفادة منها . | |
|