اماراتي وكلي فخر المدير العام
عدد الرسائل : 44 تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: ضبط سلوك الأطفال الخميس مارس 27, 2008 1:34 pm | |
| هناك عدة تصرفات سلبية المظهر قد يقوم بها طفل الروضة عادة ويحتاج لمساعدة المعلمة من أجل تعديلها وتغيرها ،وهذه بعض من هذه التصرفات التي تسبب مشكلات للمعلمة في ضبط الصف على سبيل المثال لا الحصر : • لا يستطيع التعبير عن غضبة لذلك يستخدم الرفس والعض والتخريب . • ضرب الأطفال بدون سبب. • خطف المواد والألعاب عن الآخرين . • الاصطدام بالآخرين في اللعب . • ترك الألعاب في مكانها بعد الانتهاء من اللعب . • عدم المحافظة على إنتاجه . • تخريب عمل الآخرين. • الصراخ والبكاء باستمرار عندما لا يحصل على ما يريد .
تتضح أهمية تعديل السلوك في رياض الأطفال من خلال ما يلي :
1- استغلال الوقت بشكل فعال من قبل المعلمة في مساعدة تنمية مهارات الأطفال وذلك بسبب تعاملها و علاقتها مع الأطفال والتي تتصف بالاحترام والحب المتبادل . 2- تساعد الطفل على بناء ثقته بنفسه لآن الطفل الذي يحب ذاته ويحترمها والذي يثق بقدراته يميل في المستقبل إلى احترام الآخرين ، وإلى التعاون معهم .أما الطفل الذي لا يحصل إلا على القليل من الاحترام من قبل المعلمة فإنه في المستقبل لن يبدي أي احترام للآخرين ولن يتعاون معهم . 3- عند استخدام معلمة الروضة أساليب التعزيز الفعالة ، فإن سلوك الأطفال المعزز هو الذي يتكرر حدوثه ، في حين إن السلوك الغير معزز يتوقف . 4- عند استخدام معلمه الروضة لأساليب تعديل السلوك فإنها تساعد الطفل على صياغة أفكاره ومشاعره بجمل مقبولة اجتماعياً أو بمعنى إن الطفل يستطيع أن يعبر عن نفسه ومشاعره بحرية وتلقائية دون أن يجرح الآخرين . 5- إن تعديل السلوك يساعد الطفل على تعلم مهارات التعبير اللغوي والقدرة على التركيز ،التعبير عن آرائه ،السيطرة على انفعالاته . 6- إن تعديل السلوك يساعد الطفل على التطور التدريجي للضبط الذاتي ( انتظار الدور ،التعاون ،الصبر ). | |
|