اماراتي وكلي فخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عام وشامل ومميز
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مجالات المعرفة عند ألأطفال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اماراتي وكلي فخر
المدير العام



عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مجالات المعرفة عند ألأطفال Empty
مُساهمةموضوع: مجالات المعرفة عند ألأطفال   مجالات المعرفة عند ألأطفال Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 3:25 am

مجالات المعرفة
لتطوير مجالات المعرفة عند ألأطفال على المربيه تمرين ومراقبة الطفل في المجالات التاليه:


· الاتصال من خلال اللغة: الوعي القرائي
· الاستعداد للمفاهيم الرياضية، الأشكال الهندسية
· التواجد في الفراغ ( المحيط )
· الحركات الدقيقة
· الحركات المركبة
· الإدراك البصري، التمييز البصري، الذاكرة البصرية
· الإدراك السمعي
· التطور الاجتماعي كفاءات حياتية



الأتصال
من خلال اللغة

3 – 4 سنوات
4 - 5 سنوات
5 - 6 سنوات
تطوير فهم اللغة

* يستجيب للتعليمات لإحضار جسم بحسب لونه.
* يميز فعالية من خلال الصورة مثل: أين الولد الذي
قفز؟
* يشير الى جسمين من بين خمسة أجسام .
* يلائم المفهوم للصورة مثل: أشر إلى اللعبة الصغيرة؟ * يدرك مفاهيم: ً شاذ –مشابه.
* يفهم كلمات تعبر عن الإحساس مثل: بارد – حار
فرحان - زعلان.
* يفهم كلمات تدل على الفروق بين الجنسين ولد- بنت،
امرأة- رجل.
* يشير إلى أعضاء جسمه : لسان، رقبة، إبهام, يد,،
ركبة.
* يحضر أربعة أشكال هندسية من بين عدة أشكال.
* يميز الكمية الأكبر.
* يعرف اسم كل مجموعة من مجموعات: أشكال ,
ألوان ، الخ ..
* يستطيع فهم الصفات.
* يميز الشيء غير منطقي في الصورة.
* يشرح استعمال أجسام تعرض عليه.
* يرد على أسئلة شخصية مثل: اسمه، عنوانه، جيله
* يروي أحداثا حدثت معه.
* يشير إلى صورة بعد أن يسمع صفات معينه
مثل: أشر لأثاث له أبواب ونضع داخله ملابس ؟
* يرتب تسلسل الأحداث ل (4 -5 ) صور لقصة لا
يعرفها.
* يصنف صورا بحسب معايير مختلفة.
* يميز شيئا صغيرا شاذا أو غير منطقي في الصورة .
* يشير الى الشكل الشاذ بحسب معايير معينة ومتنوعة
مثل: جوارب، حذاء، حذاء صيفي (صندل)، قفاز،
جزمة.
* يدرك المفاهيم مثل: مشابه, مختلف و يشير إلى جسمين
متشابهين وجسمين مختلفين من مجموعة صور.
* ينفذ تعليمات مركبه في ورقة العمل.

تطوير التعبير الشفهي(اللفظي


* يفسر باختصار فعالية معينة.
* يستعمل مفاهيم: على، تحت، فوق.
* يرد على السؤال: ماذا يفعل الرجل في الصورة؟
* يستطيع أن يجيب عن سؤال: ما هو جيله؟.
* يستعمل المفهوم وعكسه مثل: كبير- صغير ، حار –
بارد






* يحكي عن أحدات حدثت معه.
* يقول اسمه الكامل وعنوانه البلد، الشارع .
* يصف صورة تعرض له.
* يصف أجساما من بيئته القريبة بحسب معيارين
(لون وحجم ، لون وشكل ).
* يعطي أربعة معايير لجسم مألوف له .
* يعرف الجسم بحسب استعمالاته ( لم تستعمل المظلة
؟ الجواب للشتاء ).
* يعرف أسماء أصحاب المهن.
* يستعمل وصفا دقيقا لنشاط معين مثلاً: يفرك الأسنان.


* يستطيع إحضار سبعة أجسام حسب ما يطلب منه.
* يفهم صيغة النفي مثل : أين الرجل الذي لا يأكل ؟.
* يرتب تسلسل أحداث قصة من أربع صور.
* يستعمل الأضداد مثال: سمين –نحيف. رفيع –غليظ
ضيق – واسع , ناعم – خشن .
* يقسم لمجموعات : وسائل النقل، أدوات العمل إلخ .. ..


ألاتصال

3 – 4 سنوات

4 - 5 سنوات
5 - 6 سنوات


تطوير قواعد اللغة: تركيب الكلمات في جمل

* يسأل بصيغة صحيحة أسئلة تبدأ ب : لماذا، أين
* يستعمل الضمير الغائب : له، هو، لهم.
* يستطيع التصريف مع الضمير في زمن المستقبل


* يعطي جملة تعليلية مستعملا كلمات مثل: لأنه،إذا،
إلخ ....
* يستخدم الزمن بصورة صحيحة .
* يستخدم صيغة الجمع الشاذ مثل: دار – دور، كتاب
كتب .


* يستعمل كلمات وحروف جر مثل :لِ، ك، لكن.
* يكون جملة من أي كلمة تعطى له.
* يستخدم جملة شرطية( يستخدم كلمة إذا).



تطوير المعرفة لاستخدام الكتاب

* يكون جملا من صور فيها تسلسل.
* يقص قصة لأصدقائه .
* يقص بالتسلسل قصة سمعها .






* يروي قصة من تأليفه من البداية مثل "كان يا ما
كان".
* يروي قصة من تألفيه لها بداية,وسط, ونهاية ( كان..
بعد ذلك ... وهذا ما حدث ...) في شخصية واحدة .
* يرتب أحداث القصة بحسب تسلسل الصور.
* يستطيع منح القصة نهاية مختلفة.
* يستخدم صور القصة لكي يخمن أحداث القصة.
* يربط بين مشاعره الخاصة والمشاعر الموجودة بالقصة المسرودة.
* يجيب عن أسئلة فحوى (من، ماذا، متى ؟) .

* يخمن نهاية القصة .
* ينهي قصة سمعها بكلمات أو بجملة.
* يعرف أن للقصة أسما ومؤلفا.
* يستطيع الاستمرار بقصة سردها أحد أصدقائه.
* يحدد مكان وزمان القصة.
* يستخدم مفهوم الزمن في القصة بصورة صحيحة.
* يعرض مشكلة لإحدى شخصيات القصة، ويعرض
بعض الحلول لها.
* يستخدم كلمات خاصة ويشدد على كلمات من القصة
يقولها بصوت عال جدا.



تطوير المعرفة
في القافية المقطع

* يستطيع تكملة قوافي كلمات .







* يدرك مفهوم القافية.
* يميز مقطعا مفتوحا.
* يميز المقاطع بالكلمة.
* يقطّع الكلمة لمقاطع .

* يميز بين الكلمة والصورة من حيث الحجم ( يخمن كلمة
قصيرة لجسم كبير) أحرف كلمة دعسوقة كبيره لحشرة
جسمها صغيرة .
* يفهم مصطلح كلمات مترادفة.
* يقوم بتحليل وتركيب الكلمة مثل: يقطع كلمة (وردة إلى
ور- دة ) ويفهم أن من هذه المقاطع تتكون كلمة.






جيل 3 - 4 سنوات
جيل 4 - 5 سنوات
جيل 5 - 6 سنوات
المفاهيم الرياضية



* يرتب خمسة أجسام حسب ترتيب: من الأكبر، أو من
ألأصغر .
* يعرف مفاهيم مثل: متشابه مختلف ،قليل كثير، من
يأتي بعد؟ .
* يميز مفهوم الكمية 2 -3 .
* قادر على احصاء 4 أجسام .


* يقارن بين مجموعات فيها كميات مختلفة .
* يقارن بين المفاهيم النسبية مثل: أكبر من، أقل
من، أصغر من إلخ...
* يعد حتى الرقم 10.
* يحصي حتى العدد 5 .
* يلائم الكميه للرقم حتى الرقم 5 .
* يعد عدا ترتيبيا أجساما موجودة وغيرموجودة
أمامه.


* يميز بين مجموعتين لهما نفس الصفة.
* يميز بين مفاهيم المقارنة والمطابقة.
* يستعمل المفاهيم حسب معناها الحقيقي، واسع–
ضيق – أضيق، فارغ مليء، حار بارد إلخ....
* يعد حتى العدد 20 ،ويعد تنازليا من 10– الصفر.
* يحصي مجموعة أجسام غير مرتبة.
* يلائم بين العدد والكمية حتى 10.
* يميز بين العد الترتيبي والعد الكمي.
* يميز بين إشارات الجمع والطرح، يفرق بين عملية الجمع
وعملية الطرح وبين الرقم والصفر.
* ينسخ ويميز الأرقام حتى الرقم 10.





الأشكال
الهندسية


* يعرف ويصنف ألأشكال الهندسية مثل :دائرة، مربع،
مستطيل.





* ينسخ ألأشكال الهندسية.
* يجزئ الشكل الهندسي الكامل الى أنصاف.

* يميز ألأشكال الهندسية للأجسام الموجودة حوله.
* يستطيع أن يرسم نموذجا متسلسلا لأشكال هندسية.
* يعرف أشكال الخطوط ،يقارن بين الخطوط المستقيمة
والمنحنية.
* يقارن طول الخطوط إذا كانت بشكل عمودي أو بشكل
أفقي.







في مجال التواجد بالمحيط – من المهم أن يعرف الطفل:
· تنفيذ ومعرفة المفاهيم الموجودة في المحيط حسب جسم الطفل.

· تنفيذ ومعرفة المفاهيم الموجودة في المحيط حسب الصورة.

· تنفيذ ومعرفة المفاهيم الموجودة في المحيط بين الأجسام.

· تنفيذ ومعرفة المفاهيم الموجودة في المحيط بواسطة ورقة عمل.


التواجد
في المحيط


جيل 3 - 4 سنوات
جيل 4 - 5 سنوات
جيل 5 - 6 سنوات
التواجد
في المحيط
(الفراغ،المساحة)



* يعرف المفاهيم: هنا – هناك
* يعرف المفاهيم: على- داخل- قبل- بعد-
خارج
* يعرف المفاهيم: فوق،تحت،أمام،خلف
* يميز أعضاء جسمه





* يعرف ويميز المفاهيم: فوق-تحت-على-داخل-قبل-بعد-
خارج-داخل-حول بعيد-للأمام للخلف أول آخر يمين
يسار.
* يميز بين أعضاء جسمه في الجهة اليسرى والجهة
اليمنى.
* ينفذ فعاليات يقوم بعملها باليد اليسرى وأخرى باليمنى.

* يميز بين أعضاء جسمه في الجهة اليمنى واليسرى .
* يحدد ترتيب أعضاء في جسمه بالنسبة لأعضاء أخرى.
* يميز بين ألأجسام من حوله وهو في حركة.
* يستعمل عضوين متشابهين بالجسم في نفس الوقت.









جيل 3 - 4 سنوات
جيل 4 - 5 سنوات
جيل 5 - 6 سنوات

الحركات الدقيقة



* شك خرز.
* يبني برجا من 9 مكعبات.
* يمسك الكرة في كفتي اليدين.
* يركب لعبة بازل مكونة من 10 قطع.
* يلون مساحة.
* يوصل جزأين من جسمين متشابهين.




* شك خرز حسب نمط معطى ، شك خرز في إبرة.
* يقص ويلصق أشكالا بسيطة.
* ينسخ خطا أفقيا وخطا عموديا ، يرسم مربعا.
* ينسخ شكل صليب ،ينسخ أشكالا مختلفة حسب بطاقه.
* يلون بالفرشاة مساحة محددة، يرسم الوجه مع
أعضاء الجسم.
* ينسخ أسمه مع كتابة الأحرف بشكل غير صحيح.



* يبني أشكالا من المكعبات.
* يقص ويلصق أشكالا مركبة ودقيقة
* يفتح ويغلق أزرار ملابسه ، يربط الحذاء.
* ينسخ مثلثا مرسوما في بطاقة.
* يرسم ولدا مع اضافة أعضاء الجسم.
* ينسخ ألأرقام من 1-5 ، وأحرفا مركبة مع كتابة ألاسم.




الانشطة الحركية
الصعبة (المركبة)
(מוטוריקה גסה )

التحكم بالجسم:الحركة, التنقل , والتوازن


* القفز بقدمين متلاصقتين.
* صعود ونزول الدرج بدون مساعدة.
* القفز من ارتفاع عن درجة واحدة.
* الوقوف على الكعبين.
* ضرب الكرة بالرجل.
* الوقوف على رجل واحد لمدة ثلاث ثوان.



* القفز من آخر درجتين.
* المشي على الكعبين.
* يستطيع الوقوف بثبات عند دفعه.
* المشي بثبات على خط مستقيم (حوالي مترين).
* المشي على خط ملتو.
* الوقوف على رجل واحدة لمدة 5 ثوان.
* يستطيع الركض على رؤوس الأصابع.




* يستطيع القفز لعدة مرات على رجليه.
* يستطيع القفز فوق حبل يرتفع 20 سم.
* القفز برجل واحدة لمسافة مترين.
* يمشي للوراء على الكعبين.
* الوقوف على رجل واحدة معصوم العينين لمدة 5-10 ثوان.
* التعلق باليدين .
* ركوب الدراجة بدون مساعدة







الانشطة الحركية
المركبة



جيل 3 - 4 سنوات
جيل 4 - 5 سنوات
جيل 5 - 6 سنوات

تطوير مهارات التنسيق


* قذف الكرة لمسافة ثلاثة أمتار.
* ركوب الدراجة الثلاثية مع استعمال الدواسات.
* الإمساك بكرة كبيرة بمساعدة الصدر والذراعيين.
* تقفيز(להקפיץ) الكرة بوضعية الوقوف بواسطة اليدين.
* تقفيز الكرة بوضعية المشي وعند التوقف في الثانية
الأولى لقذف لكرة.
* أن يجلس القرفصاء.(يتربع).
* صعود ونزول السلم بخطوتين في كل مرحلة بدون
مساعدة


* صعود السلم (رجل تتلو الأخرى).
* يسيطر على الكرة: قذف,دحرجة
* دوران للأمام والخلف( بعد عرض ذلك
أمامه).
* رمي بالون بالهواء3-4 مرات.




* تقفيز الكرة باليدين.
* تقفيز الكرة إلى الأمام باليد المسيطرة(יד הדומיננטית).
* قذف الكرة لمسافة خمسة أمتار.
* الدوران إلى الأمام.
* يثني جسمه مع ركبتيه ويمسك أصابع رجليه.
* يمشي بحرية من غير أن يصطدم بالغير.
* النزول عن السلم قدما بعد الأخرى.
* قذف كرة صغيرة إلى داخل هدف يبعد مترين (يخطئ
أحيانا).
* بعد تدريبه يستطيع قذف الكرة لجهة معينة.


التخطيط الحركي

* يعرف أعضاء جسمه في الوسط: البطن الخصر
والحوض.
* يعرف أعضاء جسمه من القسم السفلي: الركبتين,
الساقين, أصابع الرجل.
* يستطيع السير حسب إيقاع معيين.
* يقلد حركات بواسطة استعمال عضو من أعضاء
جسمه.
* يستطيع بدء وإنهاء فعالية حركية معينة.
* تحريك عضو أو الإشارة إليه أو مسكه.



* يعرف أعضاء جسمه الزوجية.( خدان,
عينين).
* يفهم وظيفة كل عضو.
* يفهم وظائف الحواس.
* يعرف مكان كل عضو بالنسبة لأعضاء أخرى.


* يعرف أعضاء جسمه الزوجية.(, خدان, عينان).
* يفهم وظيفة كل عضو.
* يفهم وظائف الحواس.
* يعرف مكان كل عضو بالنسبة للأعضاء أخرى.




الادراك
البصري

جيل 3 - 4 سنوات
جيل 4 - 5 سنوات
جيل 5 - 6 سنوات

تطوير القدرة على التميز البصري

* يميز شكلا أو صورة من خلال خلفية غير واضحة.
* يمرر أصبعه فوق أشكال بحيث يكون كل شكل مرسوما فوق
الشكل الآخر .
* يميز الشكل الهندسي الشاذ من بين أشكال في نفس السطر.
* يكشف الشكل الناقص في صورة بسيطة (صورة دولاب
سيارة ).
* يركب بازل من 10-15 قطعة.
* ينقل نموذج درج من المكعبات.
* يميز وضعية شاذة لجسم معين.
* تكملة جزء ناقص من خلال رسمة.
* يميز صورا ذات معنى مغطى جزء منها.
* ينسخ من بطاقة صورة لجسر من ثلاثة مكعبات.


* ينسخ نموذجا في لوحة المسامير.
* يكمل شكلا هندسيا.
* يتعرف على حرف أو رقم من داخل السطر.
* ينسخ نموذجا صعبا (مركبا ) من بطاقة .






* يتعرف على الكلمة المطلوبة من بين كلمات.
* يتعرف على الكلمة الشاذة من بين كلمات.
* يتعرف على الحرف الشاذ بوضعيته المقلوبة من
داخل سطر حروف.
* يتعرف على رقم شاذ بوضعيته المقلوبة من داخل
سطر الأرقام.
* يميز الأشكال الهندسية المجردة المغطى قسم منها.
* ينقل نموذجا مركبا له بعد ثلاثي من داخل بطاقة.
* يجد الفروق بين صورتين.
* يلائم اتجاه الأشكال الهندسية من داخل علبة

تطوير الذاكرة والتسلسل البصري

* ينتبه لإخفاء غرض من بين ثلاثة أغراض.
* يجد الشكل الشاذ من داخل السطر.
* يرتب تسلسلا من ثلاث صور.
* يستطيع القول أين تغلي الأم الحليب.
* يعطي ثلاثة ألوان من بين ستة عرضت أمامه.
* يحضر ثلاثة أشكال من ستة عرضت أمامه.
* يتعرف على اسمه.
* يميز شكلا من ورقة بحسب حجمه.
* يجد صورا لحيوانات من بين عدة صور أو كتاب




* يعطي شكلين بالطريقة نفسها التي حصل بها
عليهما.
* يميز الشكل الذي فقد احد أضلاعه.
* يتذكر أربعة تفاصيل من الصورة.
* يتذكر قصة مكونة من أربع اوخمس صور
متسلسله.
* يرتب ثلاث صور أعطيت له بسرعة

* يستعيد شكلا بسيطا عرض عليه بسرعة.
* يجد قالبا لكلمة معينة من عدة قوالب.
* يميز أحرفا متشابهة من داخل بطاقة لكلمة ليست ذات
معنى. يميز شكلا مشابها للشكل المرسوم بالبطاقة
التي عرضت عليه بسرعة وذلك من خلال سطر.
* يتعرف على الحرف الذي عرض علية من البطاقة
وذلك من خلال صفحة الحروف.
* يتعرف على الرقم الذي عرض عليه من بطاقة وذلك
من خلال صفحة الأرقام.

التطورالاجتماعي

جيل 3 - 4 سنوات
جيل 4 - 5 سنوات
جيل 5 - 6 سنوات

المجال:
تطوير وتحضير للحياة اليومية

* ينفصل بسهولة عن والداته.
* يفهم تواجد الإخوة والأخوات في العائلة .
* يقول بأي شارع يسكن .
* يعدد أيام الأسبوع من غير ترتيب.
* يميز من خلال الصورة ظواهر النهار.
* يعرف اليوم ما هو التالي إذا أعطي له يوم محدد.
* يقول كم يبلغ من العمر.
* يتوجه لأولاد من جيله.
* يتحدث بالمجموعة الصغيرة.و يشارك مع الغير.
* يستطيع الإجابة عن أسئلة.
* يضيف التفاصيل لموضوع المحادثة ( محادثة جارية والطفل
يشارك " "أمس زرنا ......إلخ....)


* يتقبل تعليمات من الغير ويطيع أصحاب
الصلاحية.
* يصغي لأصدقائه بالمجموعة.
* يفهم أن لكل والد يوجد والدان وندعوهما الجد
والجدة.
* يردد رقم بيته ورقم الشارع الذي يسكن به
* يعرف موقع الروضة.
* يشارك ويتقيد بموضوع الحوار .
* يطلب مساعدة البالغ.
* يلعب ويشارك بالمجموعة.
* يتعاون ويصغي للأوامر التي تعطى من قبل
أطفال آخرين بالمجموعة في وقت اللعب ويختار
أصدقاءه.
* يتمتع باللعب في الساحة وبالفعاليات الإنتاجية.
* يقرر كيفية استخدام ألأجسام في اللعب التمثيلي
بحسب رغبته (يستعمل الكنبة كأنه يركب سيارة.)


* يعرف تفاصيله الشخصية ورقم الهاتف أيضا.
* يستعمل أفكاره أثناء اللعب بالمجموعة.
* يلعب مع أترابه.
* يستخدم البرامج التلفزيونية والقصص المفضلة لديه
في لعبه التمثيلي .
* تظهر لديه القدرة على قيادة اجتماعية.


تطوير اللعب

* يستعمل الألعاب التركيبية.
* يتمتع باللعب على الأرض - اللعب بالمزرعة
* يعيد الألعاب إلى مكانها - مع بعض المساعدة.
يتمتع بصحبة 2-3 من الأطفال.
* يحب اللعب بالعاب الساحة (كالمكعبات , التسلق .).

* يتمتع باللعب السوسيو درامي .
* يحب استخدام الشاكوش والأوتاد.
* فعال بلعبه مع أصدقائه.
* يختار أصدقاءه.
* يستمتع بفعالية موسيقية.



* يستطيع إتمام فعالية كان قد بدأ بها.
* يتمتع ببناء أشياء مركبة.
* يشجع الأصدقاء أثناء اللعب.







الإدراك السمعي

جيل 3 - 4 سنوات
جيل 4 - 5 سنوات
جيل 5 - 6 سنوات




الادراك السمعي


* يكرر تسلسلا من 3 -4 كلمات وأرقاما سمعها.
* يصغي لقصة لفترة 10 دقائق.
* يكمل كلمات ناقصه.
* ينفذ تعليمين.
* يميز بين أصوات لأجسام مختلفه.
* يستطيع أن يكرر الفاظ سمعها דקלום קצר
* يميز أصواتا لكلمتين مختلفتين.







* يكرر تسلسلا من 5 كلمات و أرقاما سمعها.
* يكرر قصة صغيره سمعها.
* يرتب أربع صور لقصة حسب تسلسل حدوثها.
* يميز بين أنغام عالية وأنغام منخفضة.
* يميز بين كلمتين أحرفها متشابة .
* يجيب عن أسئلة تبدأ ب: من؟ ماذا؟ لماذا؟ من خلال قصة
سمعها.
* يميز بين كلمات تنتهي وتبدأ بنفس النغمة مثل:
موز ، فوز ، لوز – علم ، قلم ، ألم



* يكرر أرقاما من النهاية إلى البداية حتى أربعة أرقام.
* يكرر جملا مركبة.
* يتذكر تفاصيل لقصة مركبة من عدة أحداث.
* يستطيع تنفيذ ثلاث مهام متتالية.
* يميز بين مقطعين متشابهين ومختلفين.
* يجيب عن أسئلة لقصة سمعها.
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emaraty.yoo7.com
سكون الليل




عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مجالات المعرفة عند ألأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجالات المعرفة عند ألأطفال   مجالات المعرفة عند ألأطفال Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2008 11:08 am

ماشاء الله كل هذا يطلع منهم بهالسنوات...بصراحة ما توقعت

يسلموووو اماراتي وكلي فخرعالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالات المعرفة عند ألأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اماراتي وكلي فخر :: القســـم التعليمي :: رياض الاطفال-
انتقل الى: