مجالات المعرفة
لتطوير مجالات المعرفة عند ألأطفال على المربيه تمرين ومراقبة الطفل في المجالات التاليه:
· الاتصال من خلال اللغة: الوعي القرائي
· الاستعداد للمفاهيم الرياضية، الأشكال الهندسية
· التواجد في الفراغ ( المحيط )
· الحركات الدقيقة
· الحركات المركبة
· الإدراك البصري، التمييز البصري، الذاكرة البصرية
· الإدراك السمعي
· التطور الاجتماعي كفاءات حياتية
الأتصال
من خلال اللغة
3 – 4 سنوات
4 - 5 سنوات
5 - 6 سنوات
تطوير فهم اللغة
* يستجيب للتعليمات لإحضار جسم بحسب لونه.
* يميز فعالية من خلال الصورة مثل: أين الولد الذي
قفز؟
* يشير الى جسمين من بين خمسة أجسام .
* يلائم المفهوم للصورة مثل: أشر إلى اللعبة الصغيرة؟ * يدرك مفاهيم: ً شاذ –مشابه.
* يفهم كلمات تعبر عن الإحساس مثل: بارد – حار
فرحان - زعلان.
* يفهم كلمات تدل على الفروق بين الجنسين ولد- بنت،
امرأة- رجل.
* يشير إلى أعضاء جسمه : لسان، رقبة، إبهام, يد,،
ركبة.
* يحضر أربعة أشكال هندسية من بين عدة أشكال.
* يميز الكمية الأكبر.
* يعرف اسم كل مجموعة من مجموعات: أشكال ,
ألوان ، الخ ..
* يستطيع فهم الصفات.
* يميز الشيء غير منطقي في الصورة.
* يشرح استعمال أجسام تعرض عليه.
* يرد على أسئلة شخصية مثل: اسمه، عنوانه، جيله
* يروي أحداثا حدثت معه.
* يشير إلى صورة بعد أن يسمع صفات معينه
مثل: أشر لأثاث له أبواب ونضع داخله ملابس ؟
* يرتب تسلسل الأحداث ل (4 -5 ) صور لقصة لا
يعرفها.
* يصنف صورا بحسب معايير مختلفة.
* يميز شيئا صغيرا شاذا أو غير منطقي في الصورة .
* يشير الى الشكل الشاذ بحسب معايير معينة ومتنوعة
مثل: جوارب، حذاء، حذاء صيفي (صندل)، قفاز،
جزمة.
* يدرك المفاهيم مثل: مشابه, مختلف و يشير إلى جسمين
متشابهين وجسمين مختلفين من مجموعة صور.
* ينفذ تعليمات مركبه في ورقة العمل.
تطوير التعبير الشفهي(اللفظي
* يفسر باختصار فعالية معينة.
* يستعمل مفاهيم: على، تحت، فوق.
* يرد على السؤال: ماذا يفعل الرجل في الصورة؟
* يستطيع أن يجيب عن سؤال: ما هو جيله؟.
* يستعمل المفهوم وعكسه مثل: كبير- صغير ، حار –
بارد
* يحكي عن أحدات حدثت معه.
* يقول اسمه الكامل وعنوانه البلد، الشارع .
* يصف صورة تعرض له.
* يصف أجساما من بيئته القريبة بحسب معيارين
(لون وحجم ، لون وشكل ).
* يعطي أربعة معايير لجسم مألوف له .
* يعرف الجسم بحسب استعمالاته ( لم تستعمل المظلة
؟ الجواب للشتاء ).
* يعرف أسماء أصحاب المهن.
* يستعمل وصفا دقيقا لنشاط معين مثلاً: يفرك الأسنان.
* يستطيع إحضار سبعة أجسام حسب ما يطلب منه.
* يفهم صيغة النفي مثل : أين الرجل الذي لا يأكل ؟.
* يرتب تسلسل أحداث قصة من أربع صور.
* يستعمل الأضداد مثال: سمين –نحيف. رفيع –غليظ
ضيق – واسع , ناعم – خشن .
* يقسم لمجموعات : وسائل النقل، أدوات العمل إلخ .. ..
ألاتصال
3 – 4 سنوات
4 - 5 سنوات
5 - 6 سنوات
تطوير قواعد اللغة: تركيب الكلمات في جمل
* يسأل بصيغة صحيحة أسئلة تبدأ ب : لماذا، أين
* يستعمل الضمير الغائب : له، هو، لهم.
* يستطيع التصريف مع الضمير في زمن المستقبل
* يعطي جملة تعليلية مستعملا كلمات مثل: لأنه،إذا،
إلخ ....
* يستخدم الزمن بصورة صحيحة .
* يستخدم صيغة الجمع الشاذ مثل: دار – دور، كتاب
كتب .
* يستعمل كلمات وحروف جر مثل :لِ، ك، لكن.
* يكون جملة من أي كلمة تعطى له.
* يستخدم جملة شرطية( يستخدم كلمة إذا).
تطوير المعرفة لاستخدام الكتاب
* يكون جملا من صور فيها تسلسل.
* يقص قصة لأصدقائه .
* يقص بالتسلسل قصة سمعها .
* يروي قصة من تأليفه من البداية مثل "كان يا ما
كان".
* يروي قصة من تألفيه لها بداية,وسط, ونهاية ( كان..
بعد ذلك ... وهذا ما حدث ...) في شخصية واحدة .
* يرتب أحداث القصة بحسب تسلسل الصور.
* يستطيع منح القصة نهاية مختلفة.
* يستخدم صور القصة لكي يخمن أحداث القصة.
* يربط بين مشاعره الخاصة والمشاعر الموجودة بالقصة المسرودة.
* يجيب عن أسئلة فحوى (من، ماذا، متى ؟) .
* يخمن نهاية القصة .
* ينهي قصة سمعها بكلمات أو بجملة.
* يعرف أن للقصة أسما ومؤلفا.
* يستطيع الاستمرار بقصة سردها أحد أصدقائه.
* يحدد مكان وزمان القصة.
* يستخدم مفهوم الزمن في القصة بصورة صحيحة.
* يعرض مشكلة لإحدى شخصيات القصة، ويعرض
بعض الحلول لها.
* يستخدم كلمات خاصة ويشدد على كلمات من القصة
يقولها بصوت عال جدا.
تطوير المعرفة
في القافية المقطع
* يستطيع تكملة قوافي كلمات .
* يدرك مفهوم القافية.
* يميز مقطعا مفتوحا.
* يميز المقاطع بالكلمة.
* يقطّع الكلمة لمقاطع .
* يميز بين الكلمة والصورة من حيث الحجم ( يخمن كلمة
قصيرة لجسم كبير) أحرف كلمة دعسوقة كبيره لحشرة
جسمها صغيرة .
* يفهم مصطلح كلمات مترادفة.
* يقوم بتحليل وتركيب الكلمة مثل: يقطع كلمة (وردة إلى
ور- دة ) ويفهم أن من هذه المقاطع تتكون كلمة.
جيل 3 - 4 سنوات
جيل 4 - 5 سنوات
جيل 5 - 6 سنوات
المفاهيم الرياضية
* يرتب خمسة أجسام حسب ترتيب: من الأكبر، أو من
ألأصغر .
* يعرف مفاهيم مثل: متشابه مختلف ،قليل كثير، من
يأتي بعد؟ .
* يميز مفهوم الكمية 2 -3 .
* قادر على احصاء 4 أجسام .
* يقارن بين مجموعات فيها كميات مختلفة .
* يقارن بين المفاهيم النسبية مثل: أكبر من، أقل
من، أصغر من إلخ...
* يعد حتى الرقم 10.
* يحصي حتى العدد 5 .
* يلائم الكميه للرقم حتى الرقم 5 .
* يعد عدا ترتيبيا أجساما موجودة وغيرموجودة
أمامه.
* يميز بين مجموعتين لهما نفس الصفة.
* يميز بين مفاهيم المقارنة والمطابقة.
* يستعمل المفاهيم حسب معناها الحقيقي، واسع–
ضيق – أضيق، فارغ مليء، حار بارد إلخ....
* يعد حتى العدد 20 ،ويعد تنازليا من 10– الصفر.
* يحصي مجموعة أجسام غير مرتبة.
* يلائم بين العدد والكمية حتى 10.
* يميز بين العد الترتيبي والعد الكمي.
* يميز بين إشارات الجمع والطرح، يفرق بين عملية الجمع
وعملية الطرح وبين الرقم والصفر.
* ينسخ ويميز الأرقام حتى الرقم 10.
الأشكال
الهندسية
* يعرف ويصنف ألأشكال الهندسية مثل :دائرة، مربع،
مستطيل.
* ينسخ ألأشكال الهندسية.
* يجزئ الشكل الهندسي الكامل الى أنصاف.
* يميز ألأشكال الهندسية للأجسام الموجودة حوله.
* يستطيع أن يرسم نموذجا متسلسلا لأشكال هندسية.
* يعرف أشكال الخطوط ،يقارن بين الخطوط المستقيمة
والمنحنية.
* يقارن طول الخطوط إذا كانت بشكل عمودي أو بشكل
أفقي.
في مجال التواجد بالمحيط – من المهم أن يعرف الطفل:
· تنفيذ ومعرفة المفاهيم الموجودة في المحيط حسب جسم الطفل.
· تنفيذ ومعرفة المفاهيم الموجودة في المحيط حسب الصورة.
· تنفيذ ومعرفة المفاهيم الموجودة في المحيط بين الأجسام.
· تنفيذ ومعرفة المفاهيم الموجودة في المحيط بواسطة ورقة عمل.
التواجد
في المحيط
جيل 3 - 4 سنوات
جيل 4 - 5 سنوات
جيل 5 - 6 سنوات
التواجد
في المحيط
(الفراغ،المساحة)
* يعرف المفاهيم: هنا – هناك
* يعرف المفاهيم: على- داخل- قبل- بعد-
خارج
* يعرف المفاهيم: فوق،تحت،أمام،خلف
* يميز أعضاء جسمه
* يعرف ويميز المفاهيم: فوق-تحت-على-داخل-قبل-بعد-
خارج-داخل-حول بعيد-للأمام للخلف أول آخر يمين
يسار.
* يميز بين أعضاء جسمه في الجهة اليسرى والجهة
اليمنى.
* ينفذ فعاليات يقوم بعملها باليد اليسرى وأخرى باليمنى.
* يميز بين أعضاء جسمه في الجهة اليمنى واليسرى .
* يحدد ترتيب أعضاء في جسمه بالنسبة لأعضاء أخرى.
* يميز بين ألأجسام من حوله وهو في حركة.
* يستعمل عضوين متشابهين بالجسم في نفس الوقت.
جيل 3 - 4 سنوات
جيل 4 - 5 سنوات
جيل 5 - 6 سنوات
الحركات الدقيقة
* شك خرز.
* يبني برجا من 9 مكعبات.
* يمسك الكرة في كفتي اليدين.
* يركب لعبة بازل مكونة من 10 قطع.
* يلون مساحة.
* يوصل جزأين من جسمين متشابهين.
* شك خرز حسب نمط معطى ، شك خرز في إبرة.
* يقص ويلصق أشكالا بسيطة.
* ينسخ خطا أفقيا وخطا عموديا ، يرسم مربعا.
* ينسخ شكل صليب ،ينسخ أشكالا مختلفة حسب بطاقه.
* يلون بالفرشاة مساحة محددة، يرسم الوجه مع
أعضاء الجسم.
* ينسخ أسمه مع كتابة الأحرف بشكل غير صحيح.
* يبني أشكالا من المكعبات.
* يقص ويلصق أشكالا مركبة ودقيقة
* يفتح ويغلق أزرار ملابسه ، يربط الحذاء.
* ينسخ مثلثا مرسوما في بطاقة.
* يرسم ولدا مع اضافة أعضاء الجسم.
* ينسخ ألأرقام من 1-5 ، وأحرفا مركبة مع كتابة ألاسم.
الانشطة الحركية
الصعبة (المركبة)
(מוטוריקה גסה )
التحكم بالجسم:الحركة, التنقل , والتوازن
* القفز بقدمين متلاصقتين.
* صعود ونزول الدرج بدون مساعدة.
* القفز من ارتفاع عن درجة واحدة.
* الوقوف على الكعبين.
* ضرب الكرة بالرجل.
* الوقوف على رجل واحد لمدة ثلاث ثوان.
* القفز من آخر درجتين.
* المشي على الكعبين.
* يستطيع الوقوف بثبات عند دفعه.
* المشي بثبات على خط مستقيم (حوالي مترين).
* المشي على خط ملتو.
* الوقوف على رجل واحدة لمدة 5 ثوان.
* يستطيع الركض على رؤوس الأصابع.
* يستطيع القفز لعدة مرات على رجليه.
* يستطيع القفز فوق حبل يرتفع 20 سم.
* القفز برجل واحدة لمسافة مترين.
* يمشي للوراء على الكعبين.
* الوقوف على رجل واحدة معصوم العينين لمدة 5-10 ثوان.
* التعلق باليدين .
* ركوب الدراجة بدون مساعدة
الانشطة الحركية
المركبة
جيل 3 - 4 سنوات
جيل 4 - 5 سنوات
جيل 5 - 6 سنوات
تطوير مهارات التنسيق
* قذف الكرة لمسافة ثلاثة أمتار.
* ركوب الدراجة الثلاثية مع استعمال الدواسات.
* الإمساك بكرة كبيرة بمساعدة الصدر والذراعيين.
* تقفيز(להקפיץ) الكرة بوضعية الوقوف بواسطة اليدين.
* تقفيز الكرة بوضعية المشي وعند التوقف في الثانية
الأولى لقذف لكرة.
* أن يجلس القرفصاء.(يتربع).
* صعود ونزول السلم بخطوتين في كل مرحلة بدون
مساعدة
* صعود السلم (رجل تتلو الأخرى).
* يسيطر على الكرة: قذف,دحرجة
* دوران للأمام والخلف( بعد عرض ذلك
أمامه).
* رمي بالون بالهواء3-4 مرات.
* تقفيز الكرة باليدين.
* تقفيز الكرة إلى الأمام باليد المسيطرة(יד הדומיננטית).
* قذف الكرة لمسافة خمسة أمتار.
* الدوران إلى الأمام.
* يثني جسمه مع ركبتيه ويمسك أصابع رجليه.
* يمشي بحرية من غير أن يصطدم بالغير.
* النزول عن السلم قدما بعد الأخرى.
* قذف كرة صغيرة إلى داخل هدف يبعد مترين (يخطئ
أحيانا).
* بعد تدريبه يستطيع قذف الكرة لجهة معينة.
التخطيط الحركي
* يعرف أعضاء جسمه في الوسط: البطن الخصر
والحوض.
* يعرف أعضاء جسمه من القسم السفلي: الركبتين,
الساقين, أصابع الرجل.
* يستطيع السير حسب إيقاع معيين.
* يقلد حركات بواسطة استعمال عضو من أعضاء
جسمه.
* يستطيع بدء وإنهاء فعالية حركية معينة.
* تحريك عضو أو الإشارة إليه أو مسكه.
* يعرف أعضاء جسمه الزوجية.( خدان,
عينين).
* يفهم وظيفة كل عضو.
* يفهم وظائف الحواس.
* يعرف مكان كل عضو بالنسبة لأعضاء أخرى.
* يعرف أعضاء جسمه الزوجية.(, خدان, عينان).
* يفهم وظيفة كل عضو.
* يفهم وظائف الحواس.
* يعرف مكان كل عضو بالنسبة للأعضاء أخرى.
الادراك
البصري
جيل 3 - 4 سنوات
جيل 4 - 5 سنوات
جيل 5 - 6 سنوات
تطوير القدرة على التميز البصري
* يميز شكلا أو صورة من خلال خلفية غير واضحة.
* يمرر أصبعه فوق أشكال بحيث يكون كل شكل مرسوما فوق
الشكل الآخر .
* يميز الشكل الهندسي الشاذ من بين أشكال في نفس السطر.
* يكشف الشكل الناقص في صورة بسيطة (صورة دولاب
سيارة ).
* يركب بازل من 10-15 قطعة.
* ينقل نموذج درج من المكعبات.
* يميز وضعية شاذة لجسم معين.
* تكملة جزء ناقص من خلال رسمة.
* يميز صورا ذات معنى مغطى جزء منها.
* ينسخ من بطاقة صورة لجسر من ثلاثة مكعبات.
* ينسخ نموذجا في لوحة المسامير.
* يكمل شكلا هندسيا.
* يتعرف على حرف أو رقم من داخل السطر.
* ينسخ نموذجا صعبا (مركبا ) من بطاقة .
* يتعرف على الكلمة المطلوبة من بين كلمات.
* يتعرف على الكلمة الشاذة من بين كلمات.
* يتعرف على الحرف الشاذ بوضعيته المقلوبة من
داخل سطر حروف.
* يتعرف على رقم شاذ بوضعيته المقلوبة من داخل
سطر الأرقام.
* يميز الأشكال الهندسية المجردة المغطى قسم منها.
* ينقل نموذجا مركبا له بعد ثلاثي من داخل بطاقة.
* يجد الفروق بين صورتين.
* يلائم اتجاه الأشكال الهندسية من داخل علبة
تطوير الذاكرة والتسلسل البصري
* ينتبه لإخفاء غرض من بين ثلاثة أغراض.
* يجد الشكل الشاذ من داخل السطر.
* يرتب تسلسلا من ثلاث صور.
* يستطيع القول أين تغلي الأم الحليب.
* يعطي ثلاثة ألوان من بين ستة عرضت أمامه.
* يحضر ثلاثة أشكال من ستة عرضت أمامه.
* يتعرف على اسمه.
* يميز شكلا من ورقة بحسب حجمه.
* يجد صورا لحيوانات من بين عدة صور أو كتاب
* يعطي شكلين بالطريقة نفسها التي حصل بها
عليهما.
* يميز الشكل الذي فقد احد أضلاعه.
* يتذكر أربعة تفاصيل من الصورة.
* يتذكر قصة مكونة من أربع اوخمس صور
متسلسله.
* يرتب ثلاث صور أعطيت له بسرعة
* يستعيد شكلا بسيطا عرض عليه بسرعة.
* يجد قالبا لكلمة معينة من عدة قوالب.
* يميز أحرفا متشابهة من داخل بطاقة لكلمة ليست ذات
معنى. يميز شكلا مشابها للشكل المرسوم بالبطاقة
التي عرضت عليه بسرعة وذلك من خلال سطر.
* يتعرف على الحرف الذي عرض علية من البطاقة
وذلك من خلال صفحة الحروف.
* يتعرف على الرقم الذي عرض عليه من بطاقة وذلك
من خلال صفحة الأرقام.
التطورالاجتماعي
جيل 3 - 4 سنوات
جيل 4 - 5 سنوات
جيل 5 - 6 سنوات
المجال:
تطوير وتحضير للحياة اليومية
* ينفصل بسهولة عن والداته.
* يفهم تواجد الإخوة والأخوات في العائلة .
* يقول بأي شارع يسكن .
* يعدد أيام الأسبوع من غير ترتيب.
* يميز من خلال الصورة ظواهر النهار.
* يعرف اليوم ما هو التالي إذا أعطي له يوم محدد.
* يقول كم يبلغ من العمر.
* يتوجه لأولاد من جيله.
* يتحدث بالمجموعة الصغيرة.و يشارك مع الغير.
* يستطيع الإجابة عن أسئلة.
* يضيف التفاصيل لموضوع المحادثة ( محادثة جارية والطفل
يشارك " "أمس زرنا ......إلخ....)
* يتقبل تعليمات من الغير ويطيع أصحاب
الصلاحية.
* يصغي لأصدقائه بالمجموعة.
* يفهم أن لكل والد يوجد والدان وندعوهما الجد
والجدة.
* يردد رقم بيته ورقم الشارع الذي يسكن به
* يعرف موقع الروضة.
* يشارك ويتقيد بموضوع الحوار .
* يطلب مساعدة البالغ.
* يلعب ويشارك بالمجموعة.
* يتعاون ويصغي للأوامر التي تعطى من قبل
أطفال آخرين بالمجموعة في وقت اللعب ويختار
أصدقاءه.
* يتمتع باللعب في الساحة وبالفعاليات الإنتاجية.
* يقرر كيفية استخدام ألأجسام في اللعب التمثيلي
بحسب رغبته (يستعمل الكنبة كأنه يركب سيارة.)
* يعرف تفاصيله الشخصية ورقم الهاتف أيضا.
* يستعمل أفكاره أثناء اللعب بالمجموعة.
* يلعب مع أترابه.
* يستخدم البرامج التلفزيونية والقصص المفضلة لديه
في لعبه التمثيلي .
* تظهر لديه القدرة على قيادة اجتماعية.
تطوير اللعب
* يستعمل الألعاب التركيبية.
* يتمتع باللعب على الأرض - اللعب بالمزرعة
* يعيد الألعاب إلى مكانها - مع بعض المساعدة.
يتمتع بصحبة 2-3 من الأطفال.
* يحب اللعب بالعاب الساحة (كالمكعبات , التسلق .).
* يتمتع باللعب السوسيو درامي .
* يحب استخدام الشاكوش والأوتاد.
* فعال بلعبه مع أصدقائه.
* يختار أصدقاءه.
* يستمتع بفعالية موسيقية.
* يستطيع إتمام فعالية كان قد بدأ بها.
* يتمتع ببناء أشياء مركبة.
* يشجع الأصدقاء أثناء اللعب.
الإدراك السمعي
جيل 3 - 4 سنوات
جيل 4 - 5 سنوات
جيل 5 - 6 سنوات
الادراك السمعي
* يكرر تسلسلا من 3 -4 كلمات وأرقاما سمعها.
* يصغي لقصة لفترة 10 دقائق.
* يكمل كلمات ناقصه.
* ينفذ تعليمين.
* يميز بين أصوات لأجسام مختلفه.
* يستطيع أن يكرر الفاظ سمعها דקלום קצר
* يميز أصواتا لكلمتين مختلفتين.
* يكرر تسلسلا من 5 كلمات و أرقاما سمعها.
* يكرر قصة صغيره سمعها.
* يرتب أربع صور لقصة حسب تسلسل حدوثها.
* يميز بين أنغام عالية وأنغام منخفضة.
* يميز بين كلمتين أحرفها متشابة .
* يجيب عن أسئلة تبدأ ب: من؟ ماذا؟ لماذا؟ من خلال قصة
سمعها.
* يميز بين كلمات تنتهي وتبدأ بنفس النغمة مثل:
موز ، فوز ، لوز – علم ، قلم ، ألم
* يكرر أرقاما من النهاية إلى البداية حتى أربعة أرقام.
* يكرر جملا مركبة.
* يتذكر تفاصيل لقصة مركبة من عدة أحداث.
* يستطيع تنفيذ ثلاث مهام متتالية.
* يميز بين مقطعين متشابهين ومختلفين.
* يجيب عن أسئلة لقصة سمعها.[center]